::: منتدى حبيب المسيح ::: Forum Habib Christ :::



اهلاا وسهلاا

بالزائر فى منتدى حبيب المسيح

منتدى حبيب المسيح فى انتظار

تسجيلك

مشركاتك موضيعك

المسيح يكون معاك

::: منتدى حبيب المسيح ::: Forum Habib Christ :::

منتديات حبيب المسيح للمستخدمين المسيحيين في جميع انحاء العالم. Forums Habib Christ users to Christians all over the world.
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  قسم الرياضه  الاخبار المسيحية والعامة   كتب مسيحية  
( هتوحشنا.... يا.... بابا..... شنودة..... اذكورناا.... فى ....صلاواتك .... يا......  بابا ...... شنودة )
إذا أتت عليك تجربة فلا تبحث عن سببها...بل احتملها بدون حزن +++ القديس مرقس .......... الذين اختبروا الضيقة فقط ولم يختبروا المعونة الإلهية فهم قوم لم يفتحوا عيونهم جيدا لكى يبصروا الله+++البابا شنوده الثالث
مبارك شعبى مصر
صلوات التوبة التى فيها تتذكر كل خطاياك أمام الرب وتندم عليها تطلب المغفرة فى انسحاب قلب
شعب مصر فى خطر يااااااااااااااااااااااااااااااااااااارب  مصر   كلها فى ايدك يارب

نعتذر عن ايقاف منتدى حوار فى الديانه المسيحيه  بسبب تطوير المنتدى الحوار الاديان وبسبب الاسلوب الغير لائق  وشكراا لك  


شاطر | 
 

 أهمية حُسن العلاقات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
†خادم الرب المجد†
Admin
avatar

شخصيه : ذكر عدد المساهمات : 1488
تاريخ التسجيل : 05/04/2008
مكان : + + alex + +

بطاقة الشخصية
لائحة الخيارات: بطاقه

مُساهمةموضوع: أهمية حُسن العلاقات   الإثنين سبتمبر 07, 2009 6:42 am


كثيرمن الأمور تُحلّ بحسن العلاقات أكثر مما تُحل بالقانون أو بالقضاء. بل أن القانون لا يتدخل الا اذا ساءت العلاقات ولم يستطع الناس فيما بينهم أن يحلّوا مشاكلهم... وهنا يعجبنا المثل القائل "اذا اصطلح الخصمان استراح القاضى". فكم بالأكثر إن لم تكن هناك خصومة على الإطلاق...

فما هى اذن هذه العلاقات؟ وما أنواعها؟

الناس فى علاقاتهم على ثلاثة أنواع: إما انسان يصنع صداقاتٍ وسلاماً peace maker. وإما انسان مشاكس يصنع عداوات ومشاكل trouble maker .

وإما انسان لا علاقات له, لا عداوات ولا صداقات! هو انسان منعزل, أو بالتعبيرالعامى "فى حاله" أو محايد neutral

***

ولكنك يا أخى تعيش فى مجتمع, ولست فى عزلة من الناس. وبالضرورة لابد أن تكون لك علاقات

لك علاقات فى محيط اسرتك, وفى محيط جيرانك, وفى مجال عملك مع الزملاء أو الإدارة. بل وفى أماكن العبادة أيضاً, كما فى نطاق التسلية و الترفيه كذلك. فما هو دورك فى هذا كله؟

ما هو موقفك من مبادئ التعاون, وحسن الجوار, ولوازم المجاملة, والمشاركة الأجتماعية و العاطفية, ومواقف التهنئة أو التعزية؟

***

هل تتجاهل مشاعر الناس؟ أم الواجب أن تشاركهم فى مشاعرهم؟

هل يحدث كل ما يحدث, وكأنك أنت لست هنا, لا تحس ولا تدرى!!

هل تقول إننى لم أعرف الأخبار حتى أشارك؟! أو لا يعنى هذا عدم اهتمامك! لأن الاهتمام بالغير يعنى السؤال عن أخباره والأطمئنان عليه... أما عدم الاهتمام فيدل على نقص المحبة أو انعدامها...

وأنت – إن تجاهلت الناس – فتجاهلوك بالمثل... ماذا يكون شعورك وقتذاك؟ ألا تستاء، بل تحزن، وتشعر بإهمال الناس لك؟ إذن ما تريد أن يفعله الناس معك، افعله أنت أيضاً معهم

***

إن الإحساس بالناس، ومجاملتهم، أمران هامان فى الحياة الإجتماعية..

نحسّ بألام الناس ونشاركهم مشاعرهم، ونشعرهم بحبنا لهم، وعدم التخلى عنهم فى ضيقتهم. وهكذا يكون مما يؤثر النفس بزيارة شخص فى مرضه، والتخفيف عنه بكل دعاء أو كلمة رجاء، أو تقديم باقة من الورد له، أو الاطمئنان عليه من أطبائه. هذا يترك أثراً كبيراً فى نفسه، والعكس أيضاً صحيح. فالذى لم تزره فى مرضه ولم تطمئن عليه ولو بمكالمة تليفونية، لابد سيشعر بتقصيرك فى حقه ويؤلمه ذلك منك

نفس الوضع فى تعزية الحزانى. سواء كان ذلك فى وفاة أحد المحبين، أو فى ورطة وقع فيها، أو فى تحقيق رسمى معه، أو فى أية مشكلة حلّت به. كل ذلك يشعره أنه محاط بقلوب تحبه وتخلص له، وترجو له الخير...

وتكون هذه المشاركة الوجدانية مع الكبير ومع الصغير: مع زميلك أو رئيسك فى العمل، ومع القريب والغريب. بل مع خادمك أيضاً وتلميذك وابنك، ومع جارك أو صديق. فيشعر الكل أنك محب ومخلص، ولك قلب شفاف، ومشاعر طيبة

***

لاننسى أيضاً مشاركة الناس فى احتياجتهم المادية

ولو فى السّر، وبطريقة غير ملحوظة وغير جارحة. هناك محتاجون ويطلبون فى صراحة أن تساعدهم وتسندهم فى احتياجاتهم. وعليك أن تساعدهم بنفسك أو توصى عليهم من يعينهم مالياً.

وهناك نوع آخر يحتاج ويستحى أن يطلب أو أن يعلن عن احتياجه. وواجبك أن تساعد مثل هذا فى سرّ. ونحن نسمى هذه النوعية بالأسر المستورة. وتحتاج مساعدتهم إلى لباقة وستر. ومن أمثلتهم من تضطره ظروفه الصحية الى عملية جراحية تكلفه ماهو فوق طاقته، أو قد يحتاج الى مجرد ثمن الدواء ولا يجد.. أو يضطر الى الاستدانة فى تزويج إبنته، أو فى تهيئة سكن لإبنه أو فى دفع مصروفاته الدراسية.

أما أن نشعر باحتياجات الناس ولا نهتم، فليس هذا نبلاً، ولا يتفق مع المبادئ الإنسانية، ولا مع العلاقات الاجتماعية!!

***

نقول نفس الكلام بالنسبة الى المسئولين الذين يدفعون للعاملين تحت إدارتهم أجوراً زهيدة أو مرتبات لا تغطى احتياجاتهم

وهنا تأتى علاقة صاحب العمل بالعاملين الذين يأخذون أجرهم منه، وهل هو يكفيهم فى حياتهم أم لا؟ وكلما كان صاحب العمل سخياً فى العطاء، وفى الحوافز والعلاوات، وفى مراعاة موظفيه صحياً واجتماعياً ومالياً... على هذا القدر تكون محبتهم له، وعرفانهم بجميلة، ودعاؤهم له بأن يكافئه الله حسب هذا الحنو الذى يمتلئ به قلبه من ناحيتهم...

***

إن المجتمع لا يحتاج الى علماء يكتبون فى علم الاجتماع أو علم النفس، بقدر ما يحتاج الى قلوب نبيلة تحسّ احتياجات الناس وتساهم فى إراحتهم..

ما أجمل عبارة "فرحاً مع الفرحين، وبكاءً مع الباكين". وما أنبل القلب الشفوق الذى لا يستطيع أن ينام، بينما جاره أو صديقه فى ضيقة وما أعظم قدر الذين يتعبون لأجل غيرهم.

وكل مسئول فى منصب معين، سوف لا ينسى له الناس مساهمته فى إراحتهم. تنقضى فترة مسئوليته فى وقت ما، ولكن سيرته الطيبة لا تزول مطلقاً من ذاكرة الناس، بل يذكرونه بالخير فى كل علاقاته الطيبة معهم.

إن المسألة ليست مجرد ادارة، إنما بالأكثر هى رعاية

***

وهنا نتذكر أن فى غالبية المصالح والشركات والمؤسسات، بل وفى الوزارات أيضاً ادارة هى (العلاقات العامة) Public Relations فهل هى مجرد ادارة عبارة عن موظفين وكتابات ومراسلات وباقى الأعمال الإدارية، أم هى علاقة عملية دعامتها المودة والصلة الهادفة للخير عملياً وحسن العلاقات؟... إن كان الأمر كذلك، فسوف تؤول الأمور الى الخير بمشيئة الله. إما إن اقتصرت على الرسميات وكفى، فإنها تكون قد فقدت هدفها النبيل


+ + + + + + + + + + + + +المسيح هو الله + + + + + + + + + + + + +



التوقيع العضو
[i][b]المسيح هو الله


[/b][/i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.jesuslove.com
ميلاد ماهر نزية
مراقب عام فى منتدى حبيب المسيح
مراقب عام فى منتدى حبيب المسيح
avatar

شخصيه : ذكر عدد المساهمات : 267
تاريخ الميلاد : 08/02/1980
تاريخ التسجيل : 21/12/2009
العمر : 37
مكان : المينا القاهرة

بطاقة الشخصية
لائحة الخيارات:

مُساهمةموضوع: رد: أهمية حُسن العلاقات   الثلاثاء يناير 26, 2010 11:40 am

وإما انسان لا علاقات له, لا عداوات ولا صداقات! هو انسان منعزل

+ + + + + + + + + + + + +المسيح هو الله + + + + + + + + + + + + +



التوقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://MIDO123MILAD@YAHOO.COM
 
أهمية حُسن العلاقات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
::: منتدى حبيب المسيح ::: Forum Habib Christ ::: :: المنتديات المسيحيه :: المواضيع الروحية والتأملات-
انتقل الى: