::: منتدى حبيب المسيح ::: Forum Habib Christ :::



اهلاا وسهلاا

بالزائر فى منتدى حبيب المسيح

منتدى حبيب المسيح فى انتظار

تسجيلك

مشركاتك موضيعك

المسيح يكون معاك

::: منتدى حبيب المسيح ::: Forum Habib Christ :::

منتديات حبيب المسيح للمستخدمين المسيحيين في جميع انحاء العالم. Forums Habib Christ users to Christians all over the world.
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  قسم الرياضه  الاخبار المسيحية والعامة   كتب مسيحية  
( هتوحشنا.... يا.... بابا..... شنودة..... اذكورناا.... فى ....صلاواتك .... يا......  بابا ...... شنودة )
إذا أتت عليك تجربة فلا تبحث عن سببها...بل احتملها بدون حزن +++ القديس مرقس .......... الذين اختبروا الضيقة فقط ولم يختبروا المعونة الإلهية فهم قوم لم يفتحوا عيونهم جيدا لكى يبصروا الله+++البابا شنوده الثالث
مبارك شعبى مصر
صلوات التوبة التى فيها تتذكر كل خطاياك أمام الرب وتندم عليها تطلب المغفرة فى انسحاب قلب
شعب مصر فى خطر يااااااااااااااااااااااااااااااااااااارب  مصر   كلها فى ايدك يارب

نعتذر عن ايقاف منتدى حوار فى الديانه المسيحيه  بسبب تطوير المنتدى الحوار الاديان وبسبب الاسلوب الغير لائق  وشكراا لك  


شاطر | 
 

 روح ونفس الانسان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ميلاد ماهر نزية
مراقب عام فى منتدى حبيب المسيح
مراقب عام فى منتدى حبيب المسيح
avatar

شخصيه : ذكر عدد المساهمات : 267
تاريخ الميلاد : 08/02/1980
تاريخ التسجيل : 21/12/2009
العمر : 37
مكان : المينا القاهرة

بطاقة الشخصية
لائحة الخيارات:

مُساهمةموضوع: روح ونفس الانسان   الأحد يناير 31, 2010 10:01 am

شخصية الإنسان
روح ونفس الانسان


في الفصل السابق تناولنا معاً مكونات الروح ورأينا أنها تحوي البديهة الروحية، والضمير، والشركة الروحية. وانتهينا من شرح ماهية البديهة الروحية ووظيفتها ودورها في الحياة مع الله. في هذا الفصل سوف نتناول العنصرين الآخرين من الروح وهما الضمير والشركة الروحية، وكذلك النفس.

* الضمير

هو ذلك العضو الروحي الذي يميز بين الصواب والخطأ (الإدراك الأدبي الأخلاقي) وهذا واحد من الأمور التي تميز الانسان عن الحيوان. وهذه المعرفة للصواب والخطأ لاتأتي من المجتمع الذي نعيش فيه وليست وليدة البيئة التي تحيط بنا.

- «قَلْباً نَقِيّاً اخْلُقْ فِيَّ يَا اللهُ، وَرُوحاً مُسْتَقِيماً جَدِّدْ فِي دَاخِلِي».(مز 51: 10)

- «وَبَيْنَمَا بُولُسُ يَنْتَظِرُهُمَا فِي أَثِينَا احْتَدَّتْ رُوحُهُ فِيهِ إِذْ رَأَى الْمَدِينَةَ مَمْلُوءةً أَصْنَاماً».(أع 17: 16)

- وعمل الضمير لا ينحني للآراء والمؤثرات الخارجية، ولا يأتي عن طريق المعرفة المختزنة في العقل، بل إننا بعقولنا نبرر ونعقل أحكام ضمائرنا.

- إنه هو الصوت الذي يرتفع بالتبكيت عندما نرتكب الخطأ، وربما نحاول إسكاته أو معادلة صوته بالأصوات الأخرى.. لكن هذا لا يلغي وجوده وعمله المستقل.

- وهناك فرق بين الضمير الروحي المبني على الإعلان الروحي من البديهة، والضمير النفسي الذي تشكّل من البيئة والمجتمع والذي يعتمد على المعرفة الفكرية ويتأثر بالضغوط والآراء الخارجية والذي يحاول أن يفرض نفسه على الضمير الحقيقي فينا.

شواهد أخرى عن عمل الضمير في روح الإنسان :

- «لَمْ تَكُنْ لِي رَاحَةٌ فِي رُوحِي، لأَنِّي لَمْ أَجِدْ تِيطُسَ أَخِي. لَكِنْ وَدَّعْتُهُمْ فَخَرَجْتُ إِلَى مَكِدُونِيَّةَ». (2كو2: 13)

* الشركة الروحية (الاتصال الروحي)

وهي العنصر المسئول عن التعبد لله واللقاء به، فإن أعضاء النفس لا تستطيع أن تتصل بالله وتتعبد له بصورة مباشرة لأننا لا نتلامس مع الله بعقولنا ومشاعرنا.

لذلك فإن اتصال الله المباشر بنا يحدث عن طريق أرواحنا، أما نفوسنا فتتحرك وتتفاعل مع هذا الحدث وتحاول أن تفهمه وتعبر عنه.

- «وَتَبْتَهِجُ رُوحِي بِاللَّهِ مُخَلِّصِي»(لو 1: 47)

- «إِذْ لَمْ تَأْخُذُوا رُوحَ الْعُبُودِيَّةِ أَيْضاً لِلْخَوْفِ، بَلْ أَخَذْتُمْ رُوحَ التَّبَنِّي الَّذِي بِهِ نَصْرُخُ: يَا أَبَا الآبُ!».( رو 8: 15)

-«وَلَكِنْ تَأْتِي سَاعَةٌ وَهِيَ الآنَ حِينَ السَّاجِدُونَ الْحَقِيقِيُّونَ يَسْجُدُونَ لِلآبِ بِالرُّوحِ وَالْحَقِّ، لأَنَّ الآبَ طَالِبٌ مِثْلَ هَؤُلاَءِ السَّاجِدِينَ لَهُ».(يو 4: 23)

- ونستطيع أن نرى أن تلك العناصر الثلاثة (البديهة الروحية – الضمير – الشركة) مترابطة، وتعمل في توافق وتكامل وليس كل منها يعمل بمفرده.

- العلاقة بين الضمير والبديهة الروحية هي أن الضمير يصدر أحكامه بناءً على المعرفة والإدراك الذي يأتيه من البديهة الروحية, ومن خلال البديهة الروحية يستعلن الله لنا، ويعلن عن إرادته، فنستطيع أن نعبده ونتصل به، وتكون لنا شركة معه.

2) النفس

النفس هي المكون الثاني للإنسان، وهي من أكثر المناطق في الإنسان تعقيداً. فالنفس تأخذ من الإنسان الكثير والكثير لكي يستطيع أن يسبر غورها ويدركها ويحيط بها.

وكما ذكرنا نقول إن نفس الإنسان هي مكان وعيه وإدراكه لوجوده وذاته. وهي مكان الشخصية المتميزة التي تستطيع أن تحدد طريقها وأسلوبها والتي يتفرد بها كل إنسان عن غيره على الرغم من كون الانسان نوع واحد فقط One man kind, وأيضاً هي مكان التقاء الروح بالجسد.

لهذا كثيراً ما دعا الكتابُ المقدس الإنسانَ بأنه «نفس» وكأن الإنسان هو نفسه.

وعناصر النفس الثلاثة هي الإرادة والفكر والعاطفة:

أ‌- الإرادة

وهي قدرة الإنسان أو النفس على اتخاذ القرار.. والقدرة على الاختيار بين الطرق المتعددة.. والقدرة على القبول أو الرفض.

وهي أهم ما يميز الإنسان عن باقي الخليقة التي تحيط به، والتي تجعل منه كائناً أدبياً مسئولاً عن حياته واختياراته، فقرارات الإرادة هي التي تحدد طريق الإنسان (ملامح هويته) لأن قدرة الإنسان على اتخاذ القرار هو الذي يمسح ويضيف الصفات التي سبق الانسان وأكتسبها طوال حياته.

- «وَلَكِنَّ الْحَاجَةَ إِلَى وَاحِدٍ. فَاخْتَارَتْ مَرْيَمُ النَّصِيبَ الصَّالِحَ الَّذِي لَنْ يُنْزَعَ مِنْهَا».( لو 10: 42)
وإلى اللقاء في الفصل القادم لنكمل معاً دراسة النفس ومكوناتها

+ + + + + + + + + + + + +المسيح هو الله + + + + + + + + + + + + +



التوقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://MIDO123MILAD@YAHOO.COM
 
روح ونفس الانسان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
::: منتدى حبيب المسيح ::: Forum Habib Christ ::: :: المنتديات المسيحيه :: المواضيع الروحية والتأملات-
انتقل الى: